دليلك الشامل لاختيار مكنسة كهربائية ومراحل تطورها عبر الزمن

مكنسة كهربائية

تعتبر المكانس من الأجهزة الكهربائية الضرورية في المنزل، إذ يستحيل تنظيف أي من أنواع الأرضيات أو السجاد بفعالية دون الاستعانة بأي من أنواع مكانس كهربائية التي تلبي مختلف الاحتياجات، ومنها ما يقدم التنظيف الجاف والرطب معاً. هذا وبفضل التطور التكنولوجي صار هناك أنواع توفر الراحة التامة للمستخدم، إذ تقوم بالكنس من تلقاء نفسها، ولتتعرفوا أكثر على تطور المكانس عبر الزمن، وأنواع المكانس الكهربائية، والأمور الواجب مراعاتها عند شراء المكانس الكهربائية، تفضلوا بقراءة هذا المقال من موقع بيزاتنا 

 لاتنسى الاشتراك في نشرتنا البريدية لتصلك اخر العروض الحصرية المميزة

أنواع المكانس الكهربائية

أنواع المكانس الكهربائية

تتوفر مكانس كهربائية بعدة أنواع وأشكال، وتشمل:  

المكانس العادية مع كيس للأتربة  

هي من خيارات المكانس القديمة، إلا أنها لا تزال تلقى إقبالاً كبيراً كونها أقل ثمناً بالمقارنة مع الخيارات الأحدث، إلى جانب أنها خيار مثالي لمن يعاني من الحساسية كونها تعزل الأتربة بشكل كبير، فضلاً عن أنها من المكانس التي تشفط مختلف أنواع الأتربة والأوساخ بفعالية كبيرة.  

مكنسة كهربائية بدون كيس  

هي النوع المحسن من المكانس العادية مع كيس للأتربة، ولا تحتاج إلى كيس لتخزين الأتربة والأوساخ، بل يتم تخزينهم في وعاء، وتتضمن المكنسة مؤثر ينبهك لنسبة الأتربة والغبار في العلبة أو الوعاء، وهي من الخيارات الموفرة فيما يتعلق بالصيانة كونها لا تحتاج إلى كيس لتخزين الغبار على عكس المكانس العادية مع كيس للأتربة. 

مكنسة كهربائية برميل 

أكثر ما يميز مكناس البرميل سعتها الكبيرة، ما يجعل عدد مرات تفريغها من الأتربة والأوساخ أقل من أنواع المكانس الأخرى، وعليه فهي الخيار الأمثل للمنازل الكبيرة أو الشركات، وعلى الرغم من حجمها الكبير إلا أن النوعية الجيدة منها تتحرك بسلاسة كونها تحتوي على 4 عجلات، كما تتميز أيضاً بأدائها الفعّال وشفطها القوي. أما عيوبها فهي ثُقل وزنها ما لا يجعلها عملية للمنازل المكونة من طوابق، إلى جانب صوتها العالي بالمقارنة مع الأنواع الأخرى.  

مكنسة بخار  

هي مكنسة تحتوي على غرفتين لشفط الأتربة والتخلص منها، وتمر الأتربة بكلا الغرفتين، حيث يتم تجميع الغبار في الأولى، أما الثانية فتحتوي على فلتر مياه لتجميع الغبار كي لا يتناثر، وتعمل هذه التقنية على امتصاص الروائح العفنة والبكتيريا والجراثيم. تمتاز مكنسة بخار بأنها أقل استهلاكاً للكهرباء من المكانس الأخرى، كما أنها تملك طول عمر افتراضي أطول. من الأمثلة عليها مكانس كارتشر. 

مكنسة لاسلكية  

هي تلك المكانس التي تعمل بالبطارية عن طريق الشحن، ولا تحتاج إلى وصلها بالكهرباء عن طريق الأسلاك على عكس أنواع المكانس الأخرى، وتعتبر من خيارات المكانس العملية التي تتيح لك سهولة الحركة كونها لا تتصل بالأسلاك، وهي سهلة التخزين ففي الغالب تحمل تصميماً عامودياً، أو تصميم مخصص للحمل لتنظيف الأماكن الصغيرة مثل السيارة. عادةً ما تكون سعة تخزين الغبار والأتربة أصغر من المكناس الأخرى، ويجب مراعاة شحنها باستمرار كي تكون جاهزة للاستخدام عند الرغبة في التنظيف.  

مكنسة عامودية   

تعرف أيضاً باسم المكانس ذات العصا، وتتميز بتصميمها النحيف ما يجعلها من الخيارات العملية للغاية، ومنها مكانس تعمل عن طريق وصلها بالكهرباء أي أنها تتضمن سلك، وهناك خيارات أحدث تكون لا سلكية، أي أنها تعمل بالبطارية وتحتاج إلى شحن. تعتبر المكانس العامودية أيضاً من خيارات مكنسة غسيل السجاد كونها تقدم التنظيف الجاف والرطب، ومنها ما هو مخصص لتنظيف السجاد. تعتبر مكنسة دايسون من أفضل المكانس العامودية.  

مكنسة روبوت  

ساهم التطور التكنولوجي في اختراع مكنسة روبوت أو التي يطلق عليها أيضاً اسم مكنسة ذكية، وهي مكنسة كهربائية آلية مستقلة تعمل دون أي تحكم بشري من خلال برمجة ذكية، ويمكن برمجتها وتحريكها باستخدام تطبيق هاتف ذكي. هذا وما يميز مكنسة روبوت أنها تعود إلى مكان الشحن بنفسها عندما تفرغ البطارية، كما أنها تقوم بإخطارك في حال كانت بحاجة للتفريغ من الغبار والأوساخ.  ننصحكم بالاطلاع على أفضل 10 مكانس روبوت في السعودية. 

الأمور الواجب مراعاتها عند شراء المكنسة الكهربائية  

 

سيدة تحمل مكنسة ذكية
Woman buying wireless vacuum cleaner at store

إن المنافسة قوية في سوق المكانس الكهربائية، وللحصول على أفضل مكنسة كهربائية، عليك مراعاة الأمور التالية:  

  • تحديد سعة المكان لاختيار المكنسة الأنسب، فمثلاً مكانس البرميل مثالية للمنازل الكبيرة كونها تتضمن سعة تخزين أكبر 
  • مكانس مع قوة سحب وشفط أعلى، وألا تقل قدرتها عن 1000 واط.  
  • لا بد أن يتناسب حجم المكنسة مع مساحة التخزين في منزلك.  
  • اطلع على ميزات المكنسة التي ترغب بشرائها وقارنها بخيارات أخرى للحصول على النوع الأفضل والأنسب لك. 
  • اختيار المكنسة ذات الصوت المنخفض.  
  • احرص أن يكون استهلاك الطاقة للمكنسة حوالي 0.27 كيلو واط خلال ساعة.  
  • يعتبر الفلتر الثابت في المكانس أفضل وأغلى ثمناً.  
  • اختيار مكنسة سهلة الحمل والحركة أثناء التنظيف.  
  • اختيار المكنسة مع فترة ضمان أطول. 
  • تحديد وظيفة المكنسة، ما إن كانت للأرضيات، أو للسجاد، أو للكنس فقط، أم للكنس والمسح معاً، وتعتبر مكنسة بيسيل أفضل مكنسة غسيل السجاد 

تطور المكانس الكهربائية عبر الزمن  

 

مكنسة روبوتية

إن مراحل تطور المكنسة عبر الزمن مبهر للغاية، فقد بدأت من مكنسة ضخمة للغاية، حتى صارت مكنسة كهربائية روبوتية تعمل من تلقاء نفسها، وإليكم مراحل تطور المكنسة الكهربائية عبر الزمن:  

  • 1898: اخترع جون ثورمان مكنسة السجاد الهوائية المزودة بمحرك يعمل بالغاز.  
  •  1899 – 1900: اخترع الأمريكي كورين دوفور، أول مكنسة تعمل بمحرك كهربائي، وكانت تقوم بجمع الغبار على قطعة قماش مبللة بواسطة فرشاتين دائريتين ومضخة كهربائية تعمل بالنفخ.  
  • 1901: ظهرت المكنسة الكهربائية لأول مرة، وقد تم اختراعها من قبل العالم المهندس البريطاني هيربيرت بوث والعالم الأمريكي ديفيد تي كينيدي، وكانت ضخمة لدرجة أنها تُجر من قبل أحصنة، وكانت تدخل إلى المنازل بصعوبة.  
  • 1908: تمكنت بعض الشركات من تطوير مكنسة بوث وكينيدي، وقامت بتصنيع مكانس كهربائية أصغر حجماً، وكانت قابلة للاستخدام داخل المنازل.  
  • 1993: ظللت تتطور المكانس منذ عام 1908 حتى عام 1993 حيث تم اختراع مكنسة كهربائية تشبه التي تستخدم في العصر الحالي.  

هذا وبفضل التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم، ظللت المكانس الكهربائية تتطور لتظهر المكانس اللاسلكية، وتلك التي لا تعمل بالكيس وتعتبر مكنسة دايسون أول مكنسة كهربائية عديمة الكيس في العالم، كما ظهرت المكانس التي تقدم التنظيف الجاف والرطب معاً، وأخيراً ظهرت مكانس الروبوت وهي أحدث أنواع المكانس الكهربائية في الوقت الحالي. 

بهذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حول معايير اختيار المكنسة الكهربائية، كما تضمن المقال خيارات للمكانس المتاحة على موقع أمازون السعودية. للمزيد من المواضيع الأخرى، تفضلوا بزيارة دليل شراء بيزاتنا.